سيبويه
451
كتاب سيبويه
العين مع الحاء كقولك اقطع حملاً الإدغام حسنٌ والبيان حسنٌ لأنهما من مخرج واحد . ولم تدغم الحاء في العين في قولك أمدح عرفة لأن الحاء قد يفرون إليها إذا وقعت الهاء مع العين وهي مثلها في الهمس والرخاوة مع قرب المخرجين فأجريت مجرى الميم مع الباء فجعلتها بمنزلة الهاء كما جعلت الميم بمنزلة النون مع الباء ولم تقو العين على الحاء إذ كانت هذه قصتها وهما من المخرج الثاني من الحلق وليست حروف الحلق بأصلٍ للإدغام ولكنك لو قلبت العين حاءً فقلت في أمدح عرفة امدحرفة جاز كما قلت اجبحنبه تريد أجبه عنبه حيث أدغمت وحولت العين حاءً ثم أدغمت الهاء فيها . الغين مع الخاء البيان أحسن والإدغام حسنٌ وذلك قولك ادمخلفاً كما فعلت ذلك في العين مع الحاء والخاء مع الغين البيان فيهما أحسن لأن الغين مجهورة وهما من حروف الحلق وقد خالفت الخاء في الهمس والرخاوة فشبهت بالحاء مع العين وقد جاز الإدغام فيها لأنه المخرج الثالث وهو أدنى المخارج من مخارج الحلق إلى اللسان ألا ترى أنه يقول بعض العرب منخلٌ ومنغلٌ فيخفى النون كما يخفيها مع حروف اللسان والفم لقرب هذا المخرج من اللسان وذلك قولك في أسلخ غنمك اسلغنمك ويدلك على حسن البيان عزتها في باب رددت .